الجمعة 14 أبريل 2023 | 01:14 م

"مصر الآن" يفتح ملف الجرائم الأسرية

شارك الان

كتب: أحمد الشيخ _ صلاح عريان

 

قانوني: القانون أغفل عقوبات القتل الأسرية ونطالب بتغليظ العقوبات

استشاري نفسي: الإهمال في التربية والاستخدام الخاطىء للانترنت والبعد عن الثقافة والدين أهم أسباب الجريمة

10 جرائم داخل بيت العائلة المصرية خلال 30 يوماً 

شهدت العديد من محافظات مصر خلال الفترة الأخيرة العديد من جرائم القتل وعلى رأسهم الجرائم الأسرية التي تنفطر لها القلوب بعدما تخلى أبطالها الحنان وامتلئت قلوبهم بأشد أنواع القسوة فهذا يقتل زوجته وأطفاله وذاك يقتل أبيه وهذا يقتل والدته جميعهم تخلوا عن كل أنواع الإنسانية وانساقوا وراء الشيطان إلى أن باتت أيديهم ملطخة بدماء أقرب الناس إليهم فبمن يستنجدون وأقرب الناس إليهم يقتلونهم من دون أي رحمة وفي السطور الآتية ترصد بوابة "مصر الآن" أبشع 10 جرائم قتل أسرية خلال ثلاثين يومًا ماضيًا بالإضافة إلى آراء خبراء بعض النفسيين والقانونين في جرائم القتل الأسرية. 

قتل زوجته الممرضة بسبب ياميش رمضان في أكتوبر 

شهدت مدينة السادس من أكتوبر خلال الأيام الماضة جريمة قتل هزت الرأي العام كانت ضحيتها ممرضة تدعى فاطمة على يد زوجها الممرض محمد الخولي، بسبب خلافات بينهما على شراء مستلزمات المنزل "ياميش رمضان" وأكدت أسرة القتيلة، بأن ابنتهما كانت تعاني منذ زواجها "بسبب جشع الزوج وتحكمه بها، وأنه كان يضربها أحيانا، وأكدا تستر عائلته عليه عندما قتل ابنتهما.

قتل زوجته في نهار رمضان بالسوق وفيديو الواقعة يهز أرجاء السوشيال ميديا

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية فيديو يوثق واقعة قتل شاب لزوجته بسكين أثناء تواجدها بمنطقة السوق بمدينة السادس من أكتوبر، وشرع في قتل ابنتهما، وسط ذهول الناس بعدما أخرج سكينًا من بين طيات ملابسه وسدد لها طعنات بالبطن والصدر، وأثناء قيامها من مكانها لتفادى مزيد من الطعنات لاحقها بضربات قاسيات أودت بحياتها أمام ابنتهما.

قتل زوجته وطفله الصغير وفر هاربًا حتى انتشرت رائحتهم والأهالي يكتشفون الجريمة

 لم تشفع دموع الزوجة التي لم تبلغ سى الـ 22 عام من عمرها وطفلها الصغير صاحب الـ 4 أعوام عند الزوج وقام بقتل طفله وزوجته وطعنهما في جسدهما بكل قسوة وتركهما بكل قسوة وفر هاربًا وبعد مرور أيام على جريمته اكتشف الأهلي الواقعة بسبب انبعاث رائحة كريهة من الشقة وقاموا بتبليغ الأجهزة الأمنية. 

قتل زوجته وابنتيهم خنقًا بالغاز الطبيعي في طنطا "جريمة تعلم منها إبليس"

شهد شارع الحمزاوى بطنطا في محافظة الغربية واقعة قتل بشعة كان بطلها الزوج وضحاياها زوجته وابنتيه وذلك بعد أن تسلل له الشيطان إلى ذهنه وهداه إلى فكرة لن تخطر على بال أحد فقام بفتح الغاز الطبيعي أثناء نوم الزوجة وابنتيها من أجل قتلهن، بسبب خلافات شديدة مع زوجته نتيجة مروره بضائقة مالية كبيرة، وتوفت الزوجة وابنتيه وكانت نهايته السجن في طريقة إلى حبل المشنقة. 

ألقاهما في الصرف الصحي وانصرف.. جريمة قاتل زوجته وطفلته بالمنيا

شهدت قرية بردنوها بمركز مطاي، في محافظة المنيا، جريمة قتل بشعة بعدما عثر الأهالي على جثة ربة منزل وطفل داخل بيارة صرف صحي بالقرية، وتم انتشال الجثتين، وتبين أنهما لربة منزل، 25 سنة وابنتها ٤ سنوات، وبسؤال زوجها أنكر علاقته بالواقعة وأكد أنه أبلغ عن تغيبها وبالتحري تبين أنه مرتكب الواقعة، وبمواجهته اعترف بجريمته. 

كهربائي يقتل زوجته في نهار رمضان بشقتهما 

استل كهربائي سكينًا وقام بقتل زوجته داخل شقتهما وذلك بعد أن نشأت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة تعدى كل منهما على الآخر  فقام بطعنها بواسطة السكين، كانت مديرية أمن الجيزة قد تلقت بلاغًا بالعثور على جثة ربة منزل داخل مسكنها بمدينة 6 أكتوبر، وبالانتقال والفحص تبينّ أن زوجها سدد لها عدة طعنات بسكين لإنهاء حياتها، وعقب القبض على المتهم اعترف بارتكاب الجريمة واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الواقعة.

قتل زوجته بعدما أسقطها على الأرض ضربًا بسبب الخلافات الزوجية 

لفظت ربة منزل تبلغ من العمر 25 عام على يد زوجها بمنطقة كرداسة بسبب الخلافات الزوجية والقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم وأوضحت التحريات أن الضحية وصلت إلى المستشفى وكانت قد فارقت الحياة ومصابة بكدمات وجروح متفرقة في جسدها.

قتل والده على السحور.. مهتز نفسيًا يطعن والده 5 طعنات بقنا

شهدت قرية سمهود التابعة لمركز أبوتشت، شمال محافظة قنا جريمة قتل كان بطلها شاب ثلاثيني (يعاني من عدة أمراض نفسية)، والضحية والده بسبب مشادة كلامية نشبت مع والده على السحور، سدد خلالها الابن 5 طعنات لوالده، ما أسفر عن مقتله.

من الإدمان إلى المرض النفسي.. حكاية قاتل والده بالعجوزة بماسورة حديد

شهدت منطقة العجوزة بمحافظة الجيزة على جريمة قتل بشعة، بعدما تجرن الابن من كل مشاعر الإنسانية وتعدى على والده ضربًا بواسطة ماسورة حديدة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وكان المتهم منذ ثلاث سنوات مدمن مخدرات ودخل أحد مصحات الإدمان وتعالج منها ولكنه أصيب بمرض نفسي "الزهان" وخلال الأيام الماضية أنهى حياة والده والحجة "مريض نفسي".

عاطل يقتل والدته بالحجر في رأسها بسوهاج

شهد مركز طما في محافظة سوهاج، جريمة قتل بشعة وذلك بعدما قام عاطل بإنهاء حياة والدته مستخدمًا حجر وقام بضربها على رأسها وجلس بجوارها يمهس بكلمات غير مفهومة، وقبل أن يقتلها بأسبوعين ذهبت إلى شقيقها بسبب كثرة التعدي عليها من نجلها وفي اليوم الموعد ذهبت إلى ابنها للتطمئن عليها نظرًا لأنه يعاني من مرض عقلي فقام بالإعتداء على والدته حتى الموت. 

محفوظ: القانون المصري يغفل عن جرائم قتل الأقارب 

كشف المستشار أيمن محفوظ الخبير القانوني في حوار خاص مع موقع مصر الآن حول الجرائم الأسرية وجرائم القتل مؤكدًا بأن جرائم القتل الأسرية من أكثر الجرائم التي يغفل عنها القانون المصري ألا وهي جرائم الأقرباء كجرائم ضرب أو قتل الأب أوالأم أوالأشقاء أوالزوجة أو الزوجة أو الأبناء فجميعهم يعاملون معاملة الغير أقارب في قانون العقوبات سواء أكان القتل مع سبق الإصرار والترصد أو كان القتل عمدًا أو القتل خطأ فجميهم يعاملون معاملة الغير أقرباء. 

أيمن محفوظ يطالب بسن قانون لتغليظ عقوبة جرائم قتل الأقارب

وطالب المستشار أيمن محفوظ بسن قانون لتغليظ عقوبات جرائم قتل الأقارب سواء أكانوا الآباء أو الأبناء أو الأزواج وتشديدها لما لها من قطع صلة الأرحام فجريمة القتل مقترنة بجريمة أكبر وحرمانية أكبر لما فيها من قطع صلة الأرحام بالإضافة إلى تفكيك الأسر، كما طالب أيمن محفوظ بسن قانون المهن الطبية والمسئولية الطبية قائلًا.. "الطبيب بيتعاقب على الخطأ اللي بيرتكبه في مهنه زي الخطأ اللي ارتكبه السباك أو النجار أو النقاش أو مبيض المحارة كلها تقع تحت مسمى الأخطاء المهنية"، مشيرًا بأن الخطأ الطبي له طبيعة خاصة تختلف عن الأخطاء المهنية الآخرى ويجب أن يكون هناك قانون خاص بالمسئولية الطبية. 

وأوضح محفوظ بأن قانون العقوبات المصري قسم جرائم القتل لـ ٣ أنواع وهى كالتالي:

1 - القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، ويكون فيه المتهم بيّت النية، وعقد العزم، وإحضار أداة الجريمة، ثم ارتكبها، وتصل فيه العقوبة للإعدام شنقاً.

2 - جرائم القتل التى يقوم فيه المتهم بالقتل فى لحظتها بإشهار سلاح نارى أو سكينة، ثم قتل المجنى عليه، دون تحضير نية مسبقة تصل فيه العقوبة إلى المؤبد.

3 - القتل الخطأ دون قصد، وتصل العقوبة من شهر إلى سنة مع غرامة مالية، وتنطبق على جميع الجرائم، سواء كانت أسرية أو غيرها.


الدكتور محمد محمود يكشف أسباب انتشار الجرائم الأسرية 

كشف الدكتور محمد محمود  استشاري التخاطب والعلاج السلوكي والإرشاد النفسي والأسري  خلال حوار مكثف له مع موقع "مصر الآن" عن أسباب انتشار معدلات الجرائم الأسرية بصورة غيرة طبيعية خلال الفترة الماضية وهي كالتالي" 

1ــ الإهمال في التربية في البعض وليس الكل أدت إلى زيادة نسب الاضطرابات النفسية في أجيال ما بعد عام  1980  وليست بمرض نفسي ولكن هم السبب في إصابة الآخرين بالمرض النفسي وبالتالي شفنا مشاكل كثيره في المجتمع.

2ــ الازدواجية الدينية ودا بسبب  أنخفاض درجة الثقافة والوعي في المجتمع فيؤدي إلى   نوع من الانهيار القيمي والانهيار الديني والانهيار السلوكي والانهيار الاخلاقي وانهيار القيم الاجتماعية داخل الأسرة علاقة الزوج بالزوجة علاقة الزوج بالأولاد علاقة الزوجة بالأولاد علاقة علاقه الأسر والاخوات مع بعض كل ده بيتاثر.

3ــ  الشعب المصري كان شعب خير نهري حب وخير وسلامة افتقدنا دي بقينا شعب مادي بندور على المادة والعادة للاخرين علاقة الحب بين الناس بدأت تنتهي حتى الأقارب حولنا الأقارب إلى عقارب فبالتالي هتزيد الجرائم للأسف الشديد.

4ــ  الإنترنت والسوشيال ميديا ساعدت في انتشار الجرائم  مع الانفتاح على الخارج من خلال السوشيال ميديا الأمر الذي أدى إلى زيادى الاضطرابات النفسية وزود نسب الأمراض والمشاكل تزيد. 

محمد محمود يكشف لـ"مصر الآن" علاقة المخدرات بالجرائم الأسرية 

أوضح الدكتور محمد محمود استشاري الإرشاد النفسي والأسري علاقة المخدرات بالجرائم الأسرية مؤكدًا بأن هناك علاقة قوية في زيادة الجرائم الأسرية مرتبطة بالمخدرات فبالرغم من أن المخدرات متواجدة في مصر من أيام سيد درويش كان بيغني المخدرات ولكن في الفترة الحالية زادت ببعض الفاسدين اللي سيطروا على الأمور وسهلوا دخولها وجابوا أنواع جديدة بالإضافة إلى قلة الوعي مع السينما وأفلامها التي تشجع على الإدمان بصورة غبيه بعد أن جسدت السينما البطل الجان البنات اللي بيحبوه بيجروا  وراه وعن الطريق السهل بيعرف يجيب الفلوس اللي هي المخدرات فانتشرت المخدرات انتشارًا فاحشًا نتيجه قلة الوعي فزادت معها بعض الجرائم الأسرية تحت مظلة المخدرات.